Bolehkah Melakukan Akad Musaqah Pada Selain Kurma Dan Anggur?

Deskripsi Masalah:

Hikmah dari pensyariatan akad Musaqah adalah mewujudkan kemaslahatan dan berbagi sarana antara 2 orang yang malakukan akad. Ada diantara petani khususnya bagi penggarap kebun seperti rambutan, durian melakukan praktik ini.

Pertanyaan:

Bolehkah melakukan akad Musaqah pada selain kurma dan anggur?

Jawaban:

Musaqah adalah akad untuk merawat tanaman dan penghasilannya akan dibagi sesuai dengan perjanjian keduanya saat akad. Berdasarkan pendapat Jadid akad Musaqah dikhususkan pada kurma dan anggur. Menurut Ikhtiar Imam Nawawi yang selaras dengan pendapat Qadim dibolehkan akad Musaqah pada semua tumbuhan berbuah.

Al-mausu’ah asy-syamilah – al-hawi al-kabir juz:7 hal:882

فصل : والقسم الثالث ما كان شجرا ففي جواز المساقاة عليه قولان : أحدهما وبه قال في القديم ، وهو قول أبي ثور أن المساقاة عليه جائزة ووجهه أنه لما اجتمع في الأشجار معنى النخل من بقاء أصلها ، والمنع من إجارتها كانت كالنخل في جواز المساقاة عليها مع أنه قد كان بأرض خيبر شجر لم يرو عن النبي - {صلى الله عليه وسلم} - إفرادها عن حكم النخل ، ولأن المساقاة مشتقة الاسم مما يشرب بساق.

والقول الثاني : وبه قال في الجديد ، وهو قول أبي يوسف أن المساقاة على الشجر حكمها باطلة ، اختصاصا بالنخل والكرم ، لما ذكر الشافعي من المعنيين في الفرق بين النخل والكرم ، وبين الشجر ، أحدهما اختصاص النخل والكرم بوجوب الزكاة فيهما دون ما سواهما من جميع الأشجار ، والثاني : بروز ثمرهما وإمكان خرصهما دون غيرهما من سائر الأشجار ، فأما إذا كان بين النخل شجر قليل فساقاه عليهما صحت المساقاة فيهما وكان الشجر تبعا كما تصح المخابرة في البياض الذي بين النخل ويكون تبعا.

Hasyiyah al-bajuri juz 2 hal 24

( قوله فلا تجوز المساقاة على غيرهما ) تفريع على مفهوم قوله على شيئين فقط والمراد أنها لاتجوز على غيرهما استقلالا أما تبعا فتصح كما سيذكره الشارح في المزارعة الآنية وانما لم تجز على غيرهما اقتصارا على مورد النص و لانه ينمو من غير تعهد غالبا.

Takriratussadidah Juz 2 Hal 133

شروط مورد العمل (الشجر) ستة :١.أن يكون نخلا أو عنباو اقتصر عليهما فقط لورود النص في النخل و ألحق به العنب بجامع وجوب الزكاة و إمكان الخرص و لأن غيرهما غالبا ينمو من غير تعهد.

Syarah Yakutunnafis Hal 459

شروط مورد الكساقاة ستة :أن يكون نخلا أو عنبا  فلا تصح المساقاة على غيرهما استقلالا كتين و تفاح و بطخ و صنوبر. و الله أعلم.

}لشرط { الأول : أن يكون نخلا أو عنبا ، فأما غيرهما من النبات ، فقسمان . [ القسم الأول ] : ما له ساق ، وما لا . والأول ضربان . [ الضرب ] الأول : ما له ثمرة كالتين والجوز ، والمشمش ، والتفاح ونحوها ، وفيها قولان . القديم : جواز المساقاة عليها . والجديد : المنع . وعلى الجديد ، في شجر المقل وجهان ، جوزها ابن سريج ، ومنعها غيره . قلت : الأصح : المنع . والله أعلم .

Note :

Ikhtiyarat adalah pendapat pribadi ulama yang berbeda dengan pendapat mazhab tapi kuat dari segi dalil.

Cara Menghilangkan Sifat Takabbur | Abi MUDI



Post a Comment

0 Comments