Google plus twitter facebook RSS feed Berlangganan
Bahtsul Masail mudi mesra

Bolehkah Berzikir dengan Nyaring dalam Mesjid?



Deskripsi Masalah: 

sudah menjadi tradisi umum, bagi setiap kaum muslimin yang bermazgab syafi'i khususnya. Bahwa sesudah shalat lima waktu mereka membaca zikir bersama dengan suara lantang, begitu juga dengan membaca Al-quran pada hari-hari tertentu. Hal ini biasa dilakukan di dalam masjid-masjid Allah. Bahkan terkadang berzikir bukan hanya di dalam mesjid tetapi juga pernah dilakukan di sebuah taman-taman raya dan lainnya. Perayaan ini mereka lakukan adalah untuk mengharap sebuah Ridha daripada Allah swt. Agar kelak nanti Allah jadikan zikir itu sebagai rahmat baginya.

Pertanyaan: 

Adakah dalil yang membolehkan zikir dan membaca Al-qur'an secara lantang dalam mesjid?

Jawaban: 

Ada dalilnya, membaca zikir dan Al-qur'an didalam mesjid adalah sunnat tidak haram, dengan syarat jika tidak mengganggu aktifitas orang lain yang sedang shalat. Bahkan, juga tidak makruh. Tetapi jika dapat mengganggu orang lain maka berzikir didalam mesjid tersebut menjadi haram. Keharaman ini dengan sebab mengganggu orang yang melakukan shalat.

Referensi:
Kitab Bughyatul Mustarsyidin Halaman 66 Cetakan Haramain

مسألة ك) لايكره فى المسجد الجهر بالذكر بأنواعه ومنه قراءة القران إلا إن شوش على مصل أو آذى نائما بل إن كثر التأذى حرم فيمنع منه حينئذكما لو جلس بعد الأذان يذكر الله تعالى وكل من أتى للصلاة جلس معه وشوش على المصلين فإن لم يكن ثم تشويش أبيح بل ندب لنحو تعليم إن لم يخف رياء ويكره تعليق الأوراق المنقوش فيها صورة الحرمين وما فيها من المشاعر المسماة بالعمر فى المسجد للتشويش على المصلين وغيرهم ولكراهة الصلاة إلى ما يلهى لأنه يخل بالخشوع وقد صرحوا بكراهة نقش المسجد وهذا منه نعم إن كانت مرتفعة بحيث لا تشوش فلا بأس إلا إن تولد من إلصاقها تلويث المسجد أو فساد تجصيصه ولا يجوز الإنتفاع بها بغير رضا مالكها إلا إن بليت وسقطت ماليتها فلكل أخدها لقضاء العرف بذلك.
Bughyatul Mustarsyidin Hal 98 Juz  I:
(مسألة : ك) : الذكر كالقراءة مطلوب بصريح الآيات والروايات والجهر به حيث لم يخف رياء ولم يشوش على نحو مصل أفضل ، لأن العمل فيه أكثر ، وتتعدى فضيلته للسامع ، ولأنه يوقظ قلب القارىء ، ويجمع همه للفكر ، ويصرف سمعه إليه ، ويطرد النوم ، ويزيد في النشاط ، ولو جلس أناس يقرأون القرآن ثم آخر ونام بقربهم وتأذى بالجهر أمروا بخفض الصوت لا بترك القراءة جمعا بين فضيلة القراءة وترك الأذى ، فإن لم يخفضوه كره ، وإن أذن المتأذي لإطلاقهم كراهة الأذى من غير تقييد بشيء ، ولأن الإذن غالبا يكون عن حياء ، نعم إن ضيق النائم على المصلين أو شوش عليهم حرم عليه النوم حينئذ كما هو المنقول ، وكالنائم المشتغل بمطالعة أو تدريس ، وما ورد في الكتاب والسنة من الأدعية والأذكار مطلقا يحمل على إطلاقه ، نعم ما قيده الأئمة تقيد ، إذ من المعلوم أن الصلاة على النبي لا تطلب في نحو قيام الصلاة وركوعها وقس عليه.



Share artikel ini :
Dapatkan update topik terbaru via email dengan mendaftarkan alamat email anda di form di bawah ini:

Setelah memasukkan email dan klik subscribe, cek email lalu ikuti link verifikasi.

belum ada komentar untuk Bolehkah Berzikir dengan Nyaring dalam Mesjid?