Google plus twitter facebook RSS feed Berlangganan
Bahtsul Masail mudi mesra

Waktu Niat Tayammum

Deskripsi masalah:

Tayammum adalah media bersuci pengganti air ketika ingin melakukan ibadah yang disyaratkan dalam keadaan suci, seperti shalat dan thawaf, atau karena dikhawatirkan dengan sebab memakai air akan menimbulkan kemudharatan bagi seseorang. Dalam melakukan tayamum diwajibkan untuk menyempurna rukun-rukun tayammum yakni pertama adalah niat, kemudian menyapu wajah, lalu diakhiri dengan menyapu kedua tangan orang yang bertayammum.

Pertanyaan:

Kapankah kita harus melakukan niat tayamum?

Jawaban:

Niat tayammum dilakukan ketika memukulkan tangan kepada debu, sehingga wajib niat sebelum tangan diangkat dari debu. Namun menurut pendapat yang kuat niat tayammum memada dilakukan sebelum debu sampai ke wajah, walaupun saat memukulkan tangan ke debu tidak berniat.

Referensi:

Hasyiah Qulyubi juz 1 hal 88 cet Toha Putra Semarang.

(وأركانه) أي التيمم (نقل التراب) إلى العضو لما تقدم في الآية وفي ضمن النقل الواجب قرن النية به كما سيأتي القصد، إنما صرحوا به أولا رعاية للفظ الآية، على أن جماعة اكتفوا عن التصريح به بالنقل، ذكره في الشرح الصغير بأصرح مما في الكبير. (فلو نقل) التراب (من وجه إلى يد) بأن حدث عليه بعد مسحه (أو عكس) أي نقله من يد إلى وجه (كفى في الأصح) وكذا لو أخذه من العضو ورده إليه يكفي في الأصح، والثاني لا يكفي فيهما لأنه نقل في محل الفرض كالنقل من بعض العضو إلى بعضه، ودفع بأنه بالانفصال انقطع حكم ذلك العضو عنه بخلاف ترديده عليه، وعلى الأول في الأولى لو نقل من إحدى اليدين إلى الأخرى بخرقة مثلا ففيه وجهان في الكفاية، أحدهما: لا يكفي لأنهما كعضو واحد. والثاني وصححه في الجواهر يكفي لانفصال التراب، ولو تمعك في التراب بالعضو من غير عذر قيل لا يكفي لعدم النقل، والأصح أنه يكفي لأنه نقل بالعضو الممسوح إليه، ذكر التعليل في الشرح الصغير.


Ianatuttalibin juz 1 hal 57 cet haramain

تتمة [في بيان أسباب التيمم وكيفيته] يتيمم عن الحدثين لفقد ماء أو خوف محذور من استعماله بتراب طهور له غبار. وأركانه: نية استباحة الصلاة المفروضة مقرونة بنقل التراب ومسح وجهه ثم يديه. ولو تيقن ماء آخر الوقت فانتظاره أفضل وإلا فتعجيل تيمم. وإذا امتنع استعماله في عضو وجب تيمم وغسل صحيح ومسح كل الساتر الضار نزعه بماء. ولا ترتيب بينهما لجنب أو عضوين فتيممان ولا يصلي به إلا فرضا واحدا ولو نذرا. وصح جنائز مع فرض.

Hukum Pasar Gelap/Black Market [Abu Syaikh Hasanoel Basri HG] 

 


Share artikel ini :
Dapatkan update topik terbaru via email dengan mendaftarkan alamat email anda di form di bawah ini:

Setelah memasukkan email dan klik subscribe, cek email lalu ikuti link verifikasi.

belum ada komentar untuk Waktu Niat Tayammum