Hukum Khatib Mengangkat Tangan Ketika Doa Khutbah

Deskripsi masalah :

Para ulama sepakat bahwa salah satu adab dalam berdo’a adalah mengangkat dua tangan, namun perlu di ketahui bahwa tidak selamanya dalam berdoa harus demikian. Sebab , dalam beberapa kondisi  Rasulullah SAW menganjurkan berdo’a  dengan hal yang berbeda dengan sebelumnya seperti ketika dalam berkhutbah.

Pertanyaan :

Bagaimana hukum mengangkat tangan ketika berdoa dalam rukun khutbah jumat ?

Jawaban :

Makruh hukumnya, karena Nabi Muhammad SAW  tidak mengangkat tangan kecuali pada khutbah shalat istisqa’ (Shalat minta hujan).

- Fathul bari Juz 3 Hal 208 Cet, Dar al alamiyah linasyri wa tauzi’

قوله وعن يونس عن ثابت يونس هو بن عبيد وهو معطوف على الإسناد المذكور والتقدير وحدثنا مسدد أيضا عن حماد بن زيد عن يونس وقد أخرجه أبو داود عن مسدد أيضا بالإسنادين معا وأخرجه البزار أيضا من طريق مسدد وقال تفرد به حماد بن زيد عن يونس بن عبيد والرجال من الطريقين كلهم بصريون قوله فمد يديه ودعا في الحديث الذي بعده فرفع يديه كلفظ الترجمة وكأنه أراد أن يبين أن المراد بالرفع هنا المد لا كالرفع الذي في الصلاة وسيأتي في كتاب الدعوات صفة رفع اليدين في الدعاء فإن في رفعهما في دعاء الاستسقاء صفة زائدة على رفعهما في غيره وعلى ذلك يحمل حديث أنس لم يكن يرفع يديه في شيء من دعائه إلا في الاستسقاء وأنه أراد الصفة الخاصة بالاستسقاء ويأتي شيء من ذلك في الاستسقاء أيضا إن شاء الله تعالى 

Post a Comment

2 Comments

Pemburu Cinta said…
Tgk,Bagaimana Hukumnya jika kita ( Selain Khatib ) mengamgkat Tangan & mengucapkan Amiin ketika Do'a Khutbah?
Terima Kasih