Hukum Wanita Berpergian Tanpa Mahram



Islam dikenal sebagai agama yang memiliki perhatian untuk melambangkan kasih sayang dan cinta terhadap penganutnya, tidak terkecuali bagi para wanita. Setiap kali menempuh perjalanan ke luar balad, -dengan segala keterbatasannya- tentu cenderung merepotkan dan membahayakan bila wanita pergi sendirian tanpa ditemani oleh suami atau mahram. Syariat ini semata-mata mengandung hikmah untuk memuliakan wanita. Islam memandang wanita sebagai makhluk mulia yang sangat layak untuk dikawal dan dilindungi setiap kali bepergian.

Oleh karena demikian, syara’ menetapkan beberapa aturan kepada wanita yang ingin keluar rumah untuk safar atau bepergian, baik safar wajib atau sunah, keluar dari balad atau tidak, dan lain sebagainya.

A.   RUMUSAN MASALAH

1.   Bagaimanakah hukum safar bagi wanita tanpa mahram?
 
B.   JAWABAN HUKUM

1. Hukum safar bagi wanita tanpa mahram dirinci sebagai berikut:

a)   Boleh bepergian tanpa mahram untuk melakukan safar wajib (safar untuk melaksanakan haji islam), jika disertai minimal seorang wanita tsiqqah dan aman jalan;

b)   Safar sunnah wajib ditemani oleh mahram, menurut pendapat mu’tamad;


C.   NASH-NASH YANG BERKAITAN

1. Majmu’ Syarah Al-Muhazzab, Jilid 8, Hal  243

وحاصِلُهُ أنَّهُ يَجُوزُ الخُرُوج لِلْحَجِّ الواجِبِ مَعَ زَوْجٍ أو محرم أو امراة ثقة ولايجوز مِن غَيْرِ هَؤُلاءِ وإنْ كانَ الطَّرِيقُ آمِنًا وفِيهِ وجْهٌ ضَعِيفٌ أنَّهُ يَجُوزُ إنْ كانَ آمِنًا (وأمّا) حَجُّ التَّطَوُّعِ وسَفَرُ الزِّيارَةِ والتِّجارَةِ وكُلُّ سَفَرٍ لَيْسَ بِواجِبٍ فَلا يَجُوزُ عَلى المَذْهَبِ الصَّحِيحِ المَنصُوصِ إلّا مَعَ زَوْجٍ أوْ مَحْرَمٍ وقِيلَ يَجُوزُ مَعَ نِسْوَةٍ أوْ امْرَأةٍ ثِقَةٍ كالحَجِّ الواجِبِ وقَدْ سَبَقَتْ هَذِهِ المَسْألَةُ مُخْتَصَرَةً فِي أوَّلِ كِتابِ الحَجِّ فِي ذِكْرِ اسْتِطاعَةِ المَرْأةِ واَللَّهُ أعْلَمُ

2. Iannatut At-Thalibin Jilid 2, Hal, 284

وشرط للوجوب على المرأة مع ما ذكر أن يخرج معها محرم أو زوج أو نسوة ثقات ولو إماء وذلك لحرمة سفرها وحدها وإن قصر أو كانت في قافلة عظيمة ولها بلا وجوب أن تخرج مع امرأة ثقة لأداء فرض الإسلام وليس لها الخروج لتطوع ولو مع نسوة كثيرة وإن قصر السفر أو كانت شوهاء.

(وإن قصر) أي السفر وهو غاية لحرمة السفر وحدها (قوله أو كانت)أي المرأة وهو معطوف على قصر فهو غاية ثانية (قوله ولها بلا وجوب) الخ أفاد بهذا أن اشتراط جمع من النسوة الثقاة إنما هو للوجوب أما الجواز فلها أن تخرج مع امرأة واحدة ثقة ولها أيضا أن تخرج وحدها إذا تيقنت الأمن على نفسها كما في المغنى وعبارته تنبيه ما جزم به المصنف من اشتراط النسوة هو شرط للوجوب أما الجواز فيجوز لها أن تخرج لاداء حجة الاسلام مع المرأة الثقة على الصحيح في شرحي المهذب ومسلم قال الإسنوي فافهمه فإنهما مسألتان إحداهما شرط وجوب حجة الاسلام والثانية شرط جواز الخروج لا دائها اشتبهتا على كثير حتى توهموا اختلاف كلام المصنف في ذلك وكذا يجوز لها الخروج وحدها إذا أمنت وعليه حمل ما دل من الأخبار على جواز السفر وحدها

3. Hasyiah Syarqawi Jilid 1 Hal. 501 Cet. Beirut

(وإمرأتين ) هو قيد للوجوب، و يكفي في الجواز لفرضها امرأة واحدة و سفرها وحدها إن امنت، أما سفرها و إن قصر لغير فرض الحج من حج نفل أو عمرة فحرام مع النسوة مطلقا، و لو اذن الزوج فلا يجوز أن تخرج خارج السور و لو مع النسوة الثقات، أو أذن الزوج، بل لابد من خروجه هو، أو المحرم أو عبد بشرطه معها، فما يقع الآن من خروج النساء إلى المقابر إلى خارج السور معصية يجب منعهن منه.

4. Hasyiah I'anatutthalibin Jilid 1 Hal. 74 Cet. Toha Putra

واعلم أنه يجب على النساء تعلم ما يحتجن إليه من هذا الباب وغيره. فإن كان نحو زوجها عالما لزمه تعليمها، وإلا فليسأل لها ويخبرها أو تخرج لتعلم ذلك، وليس لها الخروج لغير تعلم واجب من نحو حضور مجلس ذكر إلا برضاه وبمحرم معها إن خرجت عن البلد.

5. Busyra Karim Jilid 1 Hal. 166 Maktabah Syamila

تتمة: يجب على النساء تعلم ما يحتجن من هذا الباب وغيره، فإن كان نحو زوجها عالما .. لزمه تعليمها، وإلا فليسأل لها ويخبرها، أو لتخرج لتعلم ذلك، وليس لها الخروج لغير تعلم واجب من نحو مجلس ذكر إلا برضاه، وبمحرم أو نحوه معها إن خرجت عن سور أو عمران البلد، بخلاف الواجب فتخرج له ولو غير تعلم ولو وحدها إذا أمنت.

Posting Komentar

0 Komentar