Hukum Memakai Topi Pet

 


Menurut Wikipedia, Topi pet adalah topi yang pas menutupi kepala bagian atas, dilengkapi dengan bagian yang menjorok ke depan untuk melindungi wajah dari sinar matahari. Topi ini pada mulanya ditemukan di Eropa pada abad pertengahan dan lambat laun tersebar ke penjuru dunia sebagai sebuah pilihan asesoris busana.


Mengingat topi tersebut berasal dari Eropa, Membuat pemahaman sebagian masyarakat yang ada di Aceh bahwa memakai topi tersebut merupakan salah satu hal yang menyerupakan diri dengan orang kafir. Hal ini dilandaskan pada pemahaman sabda Nabi Muhammad Saw :

"مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ"

Artinya: "Barang siapa yang menyerupakan dirinya dengan satu kaum maka ia termasuk dari pada kaum tersebut."

Dalam riwayat lain menyebutkan :

"لَيْسَ مِنَّا مَنْ تَشَبَّهَ بِغَيْرِنَا"

Artinya: "Bukanlah dari golongan kami (Islam) orang-orang yang menyerupakan dirinya dengan selain kami (orang kafir)."


Secara dhahir hadist terpahami juga  bahwasanya orang yang memakai topi pet dianggap menyerupakan dirinya dengan orang Eropa, Sehingga perbuatan tersebut dianggap "Haram" menurut sebagian kalangan. Lantas bagaimanakah ketentuan memakai topi pet dalam pandangan agama?

Imam Najmuddin Al-Ghazzi dalam kitab "Husnu Al-Tanabbuhi li-ma warada fi tasyabbuhi" Menjelaskan bahwa tafsiran hadis tersebut mengenai larangan menyerupai orang-orang kafir  dalam perbuatan maksiat yang tidak diampuni, yaitu syirik kepada Allah Ta'ala. Oleh karena itu, seorang mukmin harus menghindari meniru mereka dalam pokok kekafiran, dan sifat-sifat yang biasa mereka lakukan; baik karena sifat-sifat itu berhubungan dengan kekafiran, atau karena bisa menjerumuskan kepada kekafiran; yakni, karena sifat-sifat tersebut mengurangi iman dan melemahkannya, atau alasan lainnya.

Bahkan, Ibnu Hajar al-Haitami menegaskan dalam kitab "Fatawa Fiqhiyyah Kubra" bahwa seseorang tidak dianggap kafir hanya karena memakai topi Majusi di kepala tanpa tujuan tertentu.


Maka dapat disimpulkan bahwa memakai topi pet dalam pandangan Islam sama halnya memakai pakaian lainnya,  adalah masalah yang bersifat mubah (diperbolehkan) dan bukanlah perkara yang haram sebagaimana yang dikhawatirkan oleh sebagian masyarakat. karena tujuan memakainya hanya untuk melindungi wajah dari sinar matahari dan tidak memiliki konotasi religius atau budaya yang bertentangan dengan Islam. Sehingga tidak termasuk kedalam konteks yang dilarang oleh Rasulullah Saw.

Wallahu 'alam. 


Referensi:

1. Husnu Al-Tanabbuhi Li-Ma Warada Fi Tasyabbuhi, jilid. 6, hlm. 347

النَّوْعُ الثَّاني مِنَ القِسمِ الثَّاني مِنَ الكتَابِ فِي النَّهْيِ عَنِ التَّشَبُهِ بِالكُفَارِ وهم أتباع الشيطان في المعصية التي لا تُغفر، وهي الشرك بالله تعالى، فيتعين على المؤمن أن يتجنب التشبه بهم في أصل الكفر، والخصال التي يعتادونها؛ إما لترتبها على الكفر، أو لاستجرارها إليه؛ أي: لأنها تُنقص الإيمان وتُوهيه، أو لنحو ذلك لِمَا علمت في أول الكتاب من أن من تشبه بقوم فهو منهم.


2. Al-Fatawa Fiqhiyyah Kubra, Jilid 4, hlm 234 

(وَسُئِلَ) - رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى - وَرَضِيَ عَنْهُ هَلْ يَحِلُّ اللَّعِبُ بِالْقِسِيِّ الصِّغَارِ الَّتِي لَا تَنْفَعُ وَلَا تَقْتُلُ صَيْدًا بَلْ أُعِدَّتْ لِلَعِبِ الْكُفَّارِ وَأَكْلُ الْمَوْزِ الْكَثِيرِ الْمَطْبُوخِ بِالسُّكَّرِ وَإِلْبَاسُ الصِّبْيَانِ الثِّيَابَ الْمُلَوَّنَةِ بِالصُّفْرَةِ تَبَعًا لِاعْتِنَاءِ الْكَفَرَةِ بِهَذِهِ فِي بَعْضِ أَعْيَادِهِمْ وَإِعْطَاءِ الْأَثْوَابِ وَالْمَصْرُوفِ لَهُمْ فِيهِ إذَا كَانَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُمْ تَعَلُّقٌ مِنْ كَوْنِ أَحَدِهِمَا أَجِيرًا لِلْآخَرِ مِنْ قَبِيلِ تَعْظِيمِ النَّيْرُوزِ وَنَحْوِهِ فَإِنَّ الْكَفَرَةَ صَغِيرَهُمْ وَكَبِيرَهُمْ وَضَعِيفَهُمْ وَرَفِيعَهُمْ حَتَّى مُلُوكَهُمْ يَعْتَنُونَ بِهَذِهِ الْقِسِيِّ الصِّغَارِ وَاللَّعِبِ بِهَا وَبِأَكْلِ الْمَوْزِ الْكَثِيرِ الْمَطْبُوخِ بِالسُّكَّرِ اعْتِنَاءً كَثِيرًا وَكَذَا بِإِلْبَاسِ الصِّبْيَانِ الثِّيَابَ الْمُصَفَّرَةَ وَإِعْطَاءَ الْأَثْوَابِ وَالْمَصْرُوفِ لِمَنْ يَتَعَلَّقُ بِهِمْ وَلَيْسَ لَهُمْ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ عِبَادَةُ صَنَمٍ وَلَا غَيْرِهِ وَذَلِكَ إذَا كَانَ الْقَمَرُ فِي سَعْدِ الذَّابِحِ فِي بُرْجِ الْأَسَدِ وَجَمَاعَةٌ مِنْ الْمُسْلِمِينَ إذَا رَأَوْا أَفْعَالَهُمْ يَفْعَلُونَ مِثْلَهُمْ فَهَلْ يَكْفُرُ، أَوْ يَأْثَمُ الْمُسْلِمُ إذَا عَمِلَ مِثْلَ عَمَلِهِمْ مِنْ غَيْرِ اعْتِقَادِ تَعْظِيمِ عِيدِهِمْ وَلَا افْتِدَاءٍ بِهِمْ أَوْ لَا؟

(فَأَجَابَ) نَفَعَ اللَّهُ  بِعُلُومِهِ الْمُسْلِمِينَ بِقَوْلِهِ لَا كُفْرَ بِفِعْلِ شَيْءٍ مِنْ ذَلِكَ فَقَدْ صَرَّحَ أَصْحَابُنَا بِأَنَّهُ لَوْ شَدَّ الزُّنَّارَ عَلَى وَسَطِهِ، أَوْ وَضَعَ عَلَى رَأْسِهِ قَلَنْسُوَةَ الْمَجُوسِ لَمْ يَكْفُرْ بِمُجَرَّدِ ذَلِكَ اهـ.

فَعَدَمُ كُفْرِهِ بِمَا فِي السُّؤَالِ أَوْلَى وَهُوَ ظَاهِرٌ بَلْ فَعَلَ شَيْئًا مِمَّا ذُكِرَ فِيهِ لَا يَحْرُمُ إذَا قَصَدَ بِهِ التَّشْبِيهَ بِالْكُفَّارِ لَا مِنْ حَيْثُ الْكُفْرُ وَإِلَّا كَانَ كُفْرًا قَطْعًا.


3. Syarah Bulughrul Maraam Min Adillati Al-Ahkam, Jilid, 6 hlm, 294, DKI beirut

١٤١٢ - وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: «مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فهو منهم». أخرجه أبو داود وصححه ابن حبان ". قوله: «من تشبه أي: أتى ما يكون به مشابها لهم، وذلك بأن يفعل شيئًا من خصائصهم. والتشبه يكون بالعقيدة ويكون بالعبادة، ويكون باللباس ويكون بالعادات، الحديث عام وإذا كان عاما فينزل قوله : فهو منهم على ما تقتضيه الأدلة الأخرى فمثلاً من تشبه بقوم في العقيدة فهو منهم، اعتقد ما يعتقدون سواء فيما يتعلق بالعبادة أو بالربوبية أو بالأسماء والصفات هو منهم حتى لو نفى أن يكون منهم، نقول: أنت منهم من تشبه بهم في العبادة فهو منهم لو أن إنسانا تشبه بأصحاب الطرق في عباداتهم، وقال: أنا من أهل السنة نعوذ بالله من البدعة وهو يفعل في العبادة ما يفعله أهل الطرق هل يقبل ؟ لا هو منهم من تشبه بهم في العادات فهو منهم، ولا سيما إن نهى الشرع عن ذلك بعينه، إنسان تشبه بالكفار في الأكل باليسار لأنه يوجد الآن أناس يرون أن الأكل باليسار تقدم وحضارة؛ لأن الذي يفعله الأمم المتحضرة على زعمهم فهو حضارة وتقدم فيكون منهم، تشبه بهم في اللباس صار يلبس مثل لباس الكفار نقول: هو منهم المهم إذا تشبه بهم والتشبه أن يفعل ما كان مختصا بالمتشبه به، أما ما كان مشتركا فلا تشبه ثم قوله ﷺ «فهو منهم» هل المعنى أنه يكون كافرا؟

نقول: هو على حسب الشبه أي حسب ما تشبه به إذا قلنا تشبه بهم في لباسهم هل يكون مثلهم في الكفر أو هو مثلهم فيما تشبه بهم فيه؟ الثاني لكن قد يقال: إن قوله : فهو منهم يعني يوشك أن يكون منهم؛ لأن التشبه بهم في الظاهر يؤدي إلى التشبه بهم في الباطن وعلى هذا فيكون منهم باعتبار المال لا باعتبار الحال.


Posting Komentar

2 Komentar

  1. sangat bermanfaat untuk pencerahan dan pengetahuan

    BalasHapus
  2. Masyaallah ilmu baru buat yg baru tahu

    BalasHapus