Google plus twitter facebook RSS feed Berlangganan
Bahtsul Masail mudi mesra

Hadits Nabi Boleh Shalat Jamak Tanpa Safar ?

Dekripsi Masalah :

Sahalat jamak termasuk salah satu keringanan dalam agama, shalat jamak dibolehkan apabila perjalanan yang ditempuh mencapai dua marhalah, namun dibolehkan juga shalat jamak walau tanpa safar berdasarkan salah satu Hadits Nabi Muhammad SAW .

Pertanyaan :

Bagaimanakah maksud Hadits Nabi yang membolehkan shalat jamak tanpa safar ?

Jawab :

Dalil dari Hadits Nabi shalat jamak tanpa safar.

خَبَرِ الصَّحِيحَيْنِ «أَنَّهُ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - صَلَّى بِالْمَدِينَةِ سَبْعًا جَمِيعًا وَثَمَانِيًا جَمِيعًا» ، زَادَ مُسْلِمٌ مِنْ غَيْرِ خَوْفٍ وَلَا سَفَرٍ 


Point penting dari hadits tersebut :

1. Jamak yang boleh berdasar hadits tersebut adalah jamak taqdim.

2. Imam Syafii mengatakan Nabi menjamak shalat pada hadits tersebut disebabkan hujan.

3. Syekhuna Ibnu hajar mengatakan tertolak pendapat yang menyatakan boleh jamak tidak safar ( hadhir/mukim) tanpa sebab.

4. Pendapat Imam Syafii waktu di Mesir tidak boleh jamak takkhir sebab hujan.

5. Syarat jamak taqdim sebab hujan adalah adanya hujan pada shalat pertama.

6. Pendapat kuat dari Murid/Ashab Imam Syafii adalah mesti adanya hujan juga saat salam shalat pertama.

7. Pendapat kuat Imam Syafii khusus boleh jamak taqdim sebab hujan bagi orang yang shalat berjamaah di Mesjid/tempat berjamaah lainnya seperti madrasah, ribat dan lainnya yang jauh dari rumahnya.

8. Tidak boleh jamak taqdim sebab hujan bagi orang yang shalat dirumah ( baik shalat berjamah/tidak), dan bagi orang yang shalat di Mesjid atau tempat shalat berjamaah tapi tidak berjamaah.

 Referensi : Tuhfah Juz 2 Hal 438 Cet Dar Fikr.

(ويجوز) ولو للمقيم (الجمع) بين ما مر ومنه الجمعة بدل الظهر (بالمطر) ، وإن ضعف بشرط أن يبل الثوب ومنه شفان وهو ريح باردة فيها مطر خفيف (تقديما) بشروطه السابقة لخبر الصحيحين «أنه - صلى الله عليه وسلم - صلى بالمدينة سبعا جميعا وثمانيا جميعا» ، زاد مسلم من غير خوف ولا سفر قال الشافعي كمالك - رضي الله عنهما - أرى ذلك لعذر المطر واعترض بروايته أيضا من غير خوف ولا مطر وأجيب بأنها شاذة أو ولا مطر كثير فاندفع أخذ أئمة بظاهرها (والجديد منعه تأخيرا) ؛ لأن المطر قد ينقطع فيؤدي إلى إخراج الأولى عن وقتها بغير عذر وفارق السفر بأنه إليه فاشترط العزم عليه عند نية التأخير، كذا عبر به بعضهم وفيه نظر وصوابه فاشترط عدم عزمه على ضده عند نية التأخير

(وشرط التقديم وجوده) أي المطر (أولهما) أي الصلاتين ليتحقق الجمع مع العذر (والأصح اشتراطه عند سلام الأولى) ليتحقق اتصال آخر الأولى بأول الثانية في حالة العذر وقضيته اشتراط امتداده بينهما وهو كذلك وتيقنه له وأنه لا يكفي الاستصحاب وبه صرح القاضي فقال: لو قال لآخر بعد سلامه انظر هل انقطع المطر أو لا بطل جمعه للشك في سببه. ونقله بعضهم عن غير القاضي وعن القاضي خلافه ولعله سهو إن لم يكن القاضي تناقض فيه على أن الإسنوي مال إلى أنه يكفي الاستصحاب وهو القياس إلا أن يقال: إنه رخصة فلا بد من تحقق سببها ويؤيده ما مر فيما لو شك في انتهاء سفره (والثلج والبرد كمطر إن ذابا) وبلا الثوب لوجود ضابطه فيهما حينئذ بخلاف ما إذا لم يذوبا كذلك ومشقتهما نوع آخر لم يرد.

نعم إن كان أحدهما قطعا كبارا يخشى منه جاز الجمع على ما صرح به جمع (والأظهر تخصيص الرخصة بالمصلي جماعة بمسجد) أو بغيره (بعيد) عن محله بحيث (يتأذى) تأذيا لا يحتمل عادة (بالمطر في طريقه) ؛ لأن المشقة إنما توجد حينئذ بخلاف ما إذا انتفى شرط من ذلك كأن كان يصلي ببيته منفردا أو جماعة أو يمشي إلى المصلى في كن أو قرب منه أو يصلي منفردا بالمصلى لانتفاء التأذي فيما عدا الأخيرة والجماعة فيها


Share artikel ini :
Dapatkan update topik terbaru via email dengan mendaftarkan alamat email anda di form di bawah ini:

Setelah memasukkan email dan klik subscribe, cek email lalu ikuti link verifikasi.

belum ada komentar untuk Hadits Nabi Boleh Shalat Jamak Tanpa Safar ?