Tato Wajibkah Untuk Dihilangkan ?


Deskripsi   :

Dalam fiqh Tato dikatakan dengan (الْوَشْمُ) yang diartikan menusuk jarum didalam kulit sehingga keluarnya darah yang membeku di dalam kulit sehingga  nampak seumpama warna biru atau hijau, ulama menghukum memakainya adalah haram.

Tato model sekarang ada 2 macam :
  1. Permanen, adalah tato yang tintanya di dalam kulit,model ini sulit untuk menghilangkanya dan sah untuk wuzuk/junub karena sampai air di bagian kulit.
  2. Non permanen adalah tato yang tintanya ada diluar kulit mudah untuk menghilangkanya, model ini tidak sah berwudhu' atau mandi junub karena tidak sampai air ke kulit

Hukum membuat keduanya haram.

Pertanyaan : 

Bagaimana hukum orang yang menato pada anggota wudhu' atau pada keseluruhan badanya  apakah sah wudhu' atau mandi junubnya ?  Dan wajibkah menghilangkannya jika ia telah bertaubat ?

Jawaban   :

Sah wudhu' dan mandi junubnya, serta berdosa menato pada tubuhnya, sedangkan yang wajib ketika ia bertaubat adalah menghilangkan tato bila tiada mudharat, karena perbuatan tersebut tidak boleh.
Namun bila mudharat yang timbul adalah suatu yang membolehkan tayamum jika menghilangkannya maka tidak wajib untuk dihilangkan.

Penjelasan  :

Tato adalah darah di dalam kulit yang nampak berwarna biru dan hijau  dengan sebab menusuk jarum kedalam kulit. Pada permasalahan tato dapat di tafsilkan sebagai berikut :

  • Bila dilakukan oleh orang yang mukallaf dengan pilihannya tanpa ada paksaan,mengetahui akan haram dengan tiada keperluaan pada menatonya dan kuasa untuk menghilangkannya maka wajib dihilang,bila susah menghilangkannya maka tidak wajib.
  • Bila  ia melakukannya  pada masa kecilnya atau dasar paksaan orang lain ,tidak mengetahui akan haram atau karena keperluan dan dikhawatirkan akan menimbul bahaya (Yang membolehkan tayamum) maka tidak wajib dihilangkan dan sah sembahyang dan imam.


Referensi 
Bujairimi alaa al-Khathib Juz IV hal. 55

 ( الْوَشْمُ ) وَهُوَ غَرْزُ الْإِبْرَةِ فِي الْجِلْدِ حَتَّى يَخْرُجَ الدَّمُ ثُمَّ يَذُرَّ عَلَيْهِ نَحْوَ نِيلَةٍ لِيَخْضَرَّ أَوْ يَزْرَقَّ ا هـ ا ج .قَوْلُهُ : ( فَفِيهِ التَّفْصِيلُ الْمَذْكُورُ  وَهُوَ أَنَّهُ إذَا فَعَلَهُ مُكَلَّفٌ مُخْتَارٌ عَالِمٌ بِالتَّحْرِيمِ بِلَا حَاجَةٍ وَقَدْرَ عَلَى إزَالَتِهِ لَزِمَتْهُ ، وَإِلَّا فَلَا .فَإِذَا فُعِلَ بِهِ فِي صِغَرِهِ أَوْ فَعَلَهُ مُكْرَهًا أَوْ جَاهِلًا بِالتَّحْرِيمِ أَوْ لِحَاجَةٍ وَخَافَ مِنْ إزَالَتِهِ مَحْذُورَ تَيَمُّمٍ فَلَا تَلْزَمُهُ إزَالَتُهُ وَصَحَّتْ صَلَاتُهُ وَإِمَامَتُهُ ، وَعُلِمَ مِنْ ذَلِكَ أَنَّ مَنْ فَعَلَ الْوَشْمَ بِرِضَاهُ فِي حَالِ تَكْلِيفِهِ ، وَلَمْ يَخَفْ مِنْ إزَالَتِهِ مَحْذُورَ تَيَمُّمٍ مَنَعَ ارْتِفَاعَ الْحَدَثِ عَنْ مَحَلِّهِ لِتَنَجُّسِهِ وَإِلَّا عُذِرَ فِي بَقَائِهِ مُطْلَقًا وَحَيْثُ لَمْ يُعْذَرْ فِيهِ وَلَاقَى مَاءً قَلِيلًا أَوْ مَائِعًا أَوْ رَطْبَا نَجَّسَهُ ، كَذَا أَفْتَى بِهِ الْوَالِدُ شَرْحُ م ر .

kitab Qurratul 'Ain bifatawaa Ismail Zain hal. 49
سؤال . ماقولكم فيمن غرز فى أعضاء وضوءه او فى سائر بدنه بالإبرة مثلا ووضع محله نحو حبر للتلوين والتصوير فإذا التحم بعد ذلك فهل يصح وضوؤه وكذلك غسله اولا ؟ الجواب : نعم يصح وضوؤه وغسله مع كونه إثما بذلك الفعل يجب عليه التوبة وإزالته ان لم يؤد الى ضرر لأنه نوع من الوشم ففعله غير جائز ولكن الوضوء والغسل معه صحيحان للضرورة لأنه داخل الجلد ملتحم عليه فلا يمنع صحة الوضوء والغسل لكونه داخل البشرة والصلاة معه صحيحة للضرورة.
Hasyiah Ia'anatu at-Thalibiin Juz I hal.107 (Haramain)

( تتمة ) تجب إزالة الوشم وهو غرز الجلد بالإبرة إلى أن يدمى ثم يذر عليه نحو نيلة فيخضر لحمله نجاسة هذا إن لم يخف محذورا من محذورات التيمم السابقة في بابه أما إذا خاف فلا تلزمه الإزالة مطلقا 
وقال البجيرمي إن فعله حال عدم التكليف كحالة الصغر والجنون لا يجب عليه إزالته مطلقا وإن فعله حال التكليف فإن كان لحاجة لم تجب الإزالة مطلقا وإلا فإن خاف من إزالته محذور تيمم لم تجب وإلا وجبت ومتى وجبت عليه إزالته لا يعفى عنه ولا تصح صلاته معه 
ثم قال وأما حكم كي الحمصة فحاصله أنه إن قام غيرها مقامها في مداواة الجرح لم يعف عنها ولا تصح الصلاة مع حملها وإن لم يقم غيرها مقامها صحت الصلاة ولا يضر انتفاخها وعظمها في المحل ما دامت الحاجة قائمة وبعد انتهاء الحاجة يجب نزعها 
فإن ترك ذلك من غير عذر ضر ولا تصح صلاته 














Post a Comment

0 Comments