Hukum Menceraikan Isteri Yang Buruk Akhlak

Deskripsi Masalah :

Rumah tangga yang bahagia selalu diidamkan oleh setiap manusia, hal utama yang harus ada untuk menciptakan rumah tangga yang sakinah adalah akhlak yang baik pada suami dan isteri, namun kadang keburukan akhlak seorang isteri yang melampaui batas menyebabkan kebahagian dalam rumah tangga menjadi sirna.

Pertanyaan :

Apa hukum menceraikan isteri yang demikian ?

jawaban :

Sunnat menceraikan isteri yang memiliki akhlak yang buruk, dengan catatan bahwa akhlak yang buruk yang dimaksudkan disini adalah akhlak yang buruk yang telah melampaui batas, artinya pada kebiasaan seseorang tidak akan sanggup lagi berumah tangga dengan isteri yang memiliki akhlak demikian.

Note : Sabar seorang suami terhadap keburukan akhlak isterinya yang melampaui batas itu merupakan hal yang sangat terpuji dan mendapat fahala yang besar dari Allah SWT.

Referensi :


مندوب: كأن يعجز عن القيام بحقوقها ولو لعدم الميل إليها، أو تكون غير عفيفة ما لم يخش الفجور بها أو سيئة الخلق: أي بحيث لا يصبر على عشرتها عادة، فيما استظهره شيخنا، وإلا فمتى توجد امرأة غير سيئة الخلق.
وفي الحديث: المرأة الصالحة في النساء كالغراب الاعصم كناية عن ندرة وجودها: إذ الاعصم هو أبيض الجناحين


(قوله: أو سيئة الخلق) معطوف على غير عفيفة: أي أو تكون سيئة الخلق وبين المراد بها بقوله: (أي بحيث لا يصير على عشرتها عادة) أي بأن تجاوزت الحد في ذلك.

وقوله وإلا إلخ.

أي وإن لم يكن المراد بها ما ذكر فلا يصح لأنه يلزم أن كل رجل يندب له طلاق زوجته لأن كل امرأة سيئة الخلق ولا يتصور أنها توجد امرأة في أي وقت وليست بسيئة الخلق

Ianatutthalibin Juz 4 Hal 3 Cet Haramain.

Post a Comment

0 Comments