Google plus twitter facebook RSS feed Berlangganan
Bahtsul Masail mudi mesra

Larangan Menyamakan Shalat Witir Dengan Magrib

Salah satu shalat sunat adalah shalat witir. Dalam bulan Ramadhan, shalat witir umumnya di kerjakan langsung setelah shalat tarawih sebanyak tiga rakaat. Cara pengerjaannya ada yang di kerjakan tiga rakaat dua kali salam dan ada juga hanya satu kali salam

Pertanyaan:
  1. Bila di kerjakan tiga rakaat satu kali salam, apakah juga melakukan duduk tasyuhud pada rakaat kedua atau hanya duduk tasyahud akhir saja?
  2. Bagaimana maksud hadits yang melarang menyerupakan shalat witir dengan shalat maghrib?

Jawaban:
  1. Shalat witir boleh di lakukan dengan dua kali duduk tasyahud (pada rakaat kedua dan rakaat ke tiga) dan boleh juga di lakukan dengan satu kali tasyahud yaitu di rakaat akhir saja, bahkan cara demikian adalah lebih utama.
  2. Maksud menyerupakan dengan shalat magrib adalah melakukan shalat witir dengan duduk tasyahud akhir dua kali pada dua rakaat terakhir, baik di kerjakan tiga rakaat atau lebih. Persamaannya bukan pada tiga rakaatnya. Jadi bila melakukan shalat witir sebanyak 5 rakaat satu salam dan duduk tasyahud pertama pada rakaat ke empat maka ini juga termasuk dalam tasyabuh sahalat witir dengan shalat magrib. Namun demikian hal tersebut tidaklah membatalkan shalatnya, hanya saja yang lebih afdhal bila shalat sekali salam adalah dengan hanya melakuan satu kali duduk tasyahud yaitu pada akhir rakaat. 

Baca tatacara shalat sunat Witir

Nash Kitab Mu'tabarah

Tuhfatul Muhtaj Jilid 2 Hal 227 Dar Fikr

ولمن زاد على ركعة الفصل) بين كل ركعتين بالسلام للاتباع الآتي وللخبر الصحيح «كان - صلى الله عليه وسلم - يفصل بين الشفع والوتر بالتسليم» (وهو أفضل) من الوصل الآتي إن ساواه عددا؛ لأن أحاديثه أكثر كما في المجموع منها الخبر المتفق عليه «كان - صلى الله عليه وسلم - يصلي فيما بين أن يفرغ من صلاة العشاء إلى الفجر إحدى عشرة ركعة يسلم من كل بركعتين ويوتر بواحدة ولأنه أكثر عملا، والمانع له الموجب للوصل مخالف للسنة الصحيحة فلا يراعى خلافه ومن ثم كره بعض أصحابنا الوصل وقال غير واحد منهم: إنه مفسد للصلاة للنهي الصحيح عن تشبيه صلاة الوتر بالمغرب وحينئذ فلا يمكن وقوع الوتر متفقا على صحته أصلا (و) له (الوصل بتشهد أو تشهدين في) الركعتين (الأخيرتين) لثبوت كل منهما في مسلم عن فعله - صلى الله عليه وسلم -.
والأول أفضل ويمتنع أكثر من تشهدين وفعل أولهما قبل الأخيرتين؛ لأن ذلك لم يرد ويظهر أن محل إبطاله المصرح به في كلامهم إن كان فيه تطويل جلسة الاستراحة كما يأتي آخر الباب، ويسن في الأولى قراءة سبح وفي الثانية الكافرون وفي الثالثة الإخلاص، والمعوذتين للاتباع وقضيته أن ذلك إنما يسن إن أوتر بثلاث؛ لأنه إنما ورد فيهن ولو أوتر بأكثر فهل يسن ذلك في الثلاثة الأخيرة فصل أو وصل محل نظر ثم رأيت البلقيني قال: إنه متى أوتر بثلاث مفصولة عما قبلها كثمان أو ست أو أربع قرأ ذلك في الثلاثة الأخيرة ومن أوتر بأكثر من ثلاث موصولة لم يقرأ ذلك في الثلاثة أي لئلا يلزم خلو ما قبلها عن سورة أو تطويلها على ما قبلها أو القراءة على غير ترتيب المصحف أو على غير تواليه وكل ذلك خلاف السنة. اهـ.

(قوله: والأول أفضل) أي، والوصل بتشهد أفضل منه بتشهدين كما في التحقيق فرقا بينه وبين المغرب وللنهي عن تشبيه الوتر بالمغرب نهاية ومغني قال ع ش قوله م ر: والوصل بتشهد أفضل إلخ أي، وإن أحرم بإحدى عشرة ولعل وجه التشبيه بالمغرب فيما ذكر أن الأول منهما بعد شفع، والثاني بعد فرد ثم قوله أفضل يفيد أن الوصل من حيث كونه بتشهدين ليس مكروها، وإنما هو خلاف الأفضل وقوله م ر وللنهي عن تشبيه الوتر إلخ أي بجعله مشتملا على تشهدين. اهـ.

Hasyiah Bujairimi `ala Khatib Jilid 1 Hal 416 Dar Fikr

ولمن زاد على ركعة الفصل بين الركعات بالسلام وهو أفضل من الوصل بتشهد في الأخيرة أو بتشهدين في الأخيرتين وليس له في الوصل غير ذلك
(أفضل من الوصل بتشهد) أي لزيادة الأفعال فيه وعبارة م ر. والوصل بتشهد أفضل منه بتشهدين كما في التحقيق فرقا بينه وبين المغرب، وللنهي عن تشبيه الوتر بالمغرب اهـ.
فإن قلت: هذا ظاهر إذا صلى ثلاث ركعات، فإذا صلى خمس ركعات مثلا انتفى التشبيه المذكور. قلت: المراد التشبيه من حيث إن فيه تشهدين في الجملة فلا ينافي أنه يصليه خمسا أو سبعا مثلا اهـ م د على التحرير

Hasyiah Bujairimi `ala Manhaj Jlid 1 Hal 277 Mathba`ah Halabi

ولمن زاد على ركعة) في الوتر (الوصل بتشهد) في الأخيرة (أو تشهدين في الأخيرتين) للاتباع في ذلك رواه مسلم، والأول أفضل، ولا يجوز في الوصل أكثر من تشهدين، ولا فعل أولهما قبل الأخيرتين لأنه خلاف المنقول من فعله - صلى الله عليه وسلم - (والفصل) بين الركعات بالسلام كأن ينوي ركعتين من الوتر (أفضل) منه لزيادته عليه بالسلام، وغيره..
(قوله: والأول أفضل) ؛ لأن الثاني فيه تشبيه بالمغرب وقد نهى عن تشبيه الوتر بالمغرب، وقد يقال: التشبيه لا يحصل، إلا إذا أوتر بثلاث دون ما إذا أوتر بأكثر. وقد يجاب بأن فيه تشبيها بها أيضا من حيث إن فيه توالي تشهدين في الأخيرتين شيخنا ح ف، وقال بعضهم: وجه التشبيه بالمغرب أن فيه تشهدا أول بعد شفع، وثانيا بعد وتر.

Share artikel ini :
Dapatkan update topik terbaru via email dengan mendaftarkan alamat email anda di form di bawah ini:

Setelah memasukkan email dan klik subscribe, cek email lalu ikuti link verifikasi.

2 komentar untuk Larangan Menyamakan Shalat Witir Dengan Magrib

Bagaimana hukum nya bila pd rakaat ke dua ada duduk tsyhadud awal?namun pd rakkat ke 3 bacaan imam Nyaring dan jg dibaca surat pendek,setelah itu imam mambaca Takbir sekali tp tdk Lgsg ruku'.doa apa di baca sebelum ruku'?apa kah sah shlat witir dgn cara Demikian? Terima Kasih

terima kasih atas pertanyaannya...jawaban pertanyaan ini ada dalam jawaban terhadap komentar dalam postingan kami di Shalat Witir